کد مطلب:145506 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:235

ارسال الامام الحسین مسلم الی الکوفة
قال الفاضل المجلسی رحمه الله: لما بلغت رسل أهل الغدر الی الغایة، و تجاوزت صحف ذوی المكر النهایة، دعا الحسین علیه السلام ابن عمه مسلم بن عقیل علیه السلام، و كان مبرزا من بین أقرانه بالشجاعة و السخاوة، و ممیزا بمزید العلم و وفور العقل و حسن التدبیر، و أرسله الی الكوفة لیأخذ له البیعة علیهم [1] .

قال المفید رحمه الله: فسرحه مع قیس بن مسهر الصیداوی و عمارة بن عبدالله السلولی، و عبدالرحمان بن عبدالله الأزدی [2] ، و أمره بالتقوی [3] و كتمان أمره و اللطف فان رأی الناس مجتمعین مستوسقین عجل الیه بذلك.

فأقبل مسلم علیه السلام حتی أتی المدینة، فصلی فی مسجد رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و ودع من أحب من أهله، و استأجر دلیلین من قیس، فأقبلا به یتنكبان الطریق، فضلا عن الطریق، و أصابهما عطش شدید، فعجزا عن السیر، فأومئا له علی سنن الطریق بعد أن لاح لهم ذلك، فسلك مسلم علیه السلام ذلك السنن، و مات الدلیلان عطشا.

فكتب مسلم بن عقیل رحمه الله من الموضع المعروف بالمضیق مع قیس بن مسهر:


أما بعد؛ فانی أقبلت من المدینة مع دلیلین [لی] فحاذا عن الطریق فضلا، و اشتد علینا العطش فلم یلبثا أن ماتا، و أقبلنا حتی انتهینا الی الماء، فلم ننج الا بحشاشة أنفسنا، و ذلك الماء بمكان یدعی: «المضیق» من بطن الخبت، و قد تطیرت من توجهی هذا، فان رأیت أعفیتنی منه [4] و بعث غیری، و السلام.

فكتب الیه الحسین علیه السلام:

أما بعد؛ فقد خشیت [5] أن لا یكون حملك علی الكتاب الی فی الاستعفاء من الوجه الذی وجهتك له الا الجبن، فامض لوجهك الذی وجهتك فیه، و السلام.

فلما قرأ مسلم الكتاب قال: أما هذا فلست أتخوفه علی نفسی.

فأقبل حتی مر بماء لطی، فنزل به، ثم ارتحل عنه، فاذا رجل یرمی الصید، فنظر الیه قد رمی ظبیا حین أشرفت له فصرعه، فقال مسلم بن عقیل: نقتل عدونا، ان شاء الله تعالی.



[1] جلاء اليعون: 520.

[2] في الارشاد: الأرحبي.

[3] فيه: بتقوي الله.

[4] عنه، خ ل.

[5] في البحار: حسبت.